ومن فصل قصرا ألا حز وقرأ ابن عامل وعاصم والكسائي وخلف العاشر بالتوسط بمقدار أربع حركات والدليل قول بعضهم طولا لورش وحمزة ووسطا لمن بقي وقرأ ورش وحمزة بالإشباع بمقدار ست حركات والدليل قول الشاطبي رحمه الله إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل همزة طولا وقال بعضهم طولا لورش وحمزة وقرأ قالون ودول أبي عمر
بوجهين أحدهم القصر كابن كثير ومن وافقه والآخر التوسط كابن عامل ومن وافقه والدليل قول الإمام الشاطبي رحمه الله فإن ينفصل فالقصر بادغه طالبا بخلفهما وإذا وقف حمزة على كلمة يا أيها كان له تحقيق الهمز مع المد والتسهيل مع المد والقصر دليل التسهيل قول الإمام الشاطبي رحمه الله سوى أنه من بعد ما ألف جرى يسهله مهما توسط
مدخلا ودليل المد والقصر قوله رحمه الله وإن حرف مد قبل همز مغير يجز قصره والمد ما زال أعدلا ودليل تحقيق الألف مع المد قول الشاطبي رحمه الله وما فيه يلفا واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا كما هاويا وبناء على ما سبق فهذا الجزء من الآية يجمع على النحو التالي نبدأ لقالون بقصر المنفصل فنقرأ هكذا يا أيها الثالث
ويندرج معه ابن كثير والسوسي ودور ابي عمر في احد وجهه وابو جعفل ويعقوب ثم نعطف التوسط لقالون ايضا هكذا وينذرج معه دور أبي عمر في وجهه الثاني وابن عامل وعاصم والكسائي وخلف العاشر ثم نعطف ورشا بالإشباع هكذا
ياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ويندرج معه حمزة وبهذا ينتهي جمع هذا الجزء من الآية قوله تعالى قرأ السوسي عن أبي عمر بإضغام القاف في الكافم من كلمة خلقكم والدليل قول
الشاطبي رحمه الله وإن كلمة حرفان فيها تقاربا فإضغامه للقاف في الكافم جتلا وهذا إذا ما قبله متحذك مبين وبعد الكافم يمنتقللا كيرزقكم واثقكم وخلقكم وقرأ الباقون بالإظهارها كذا خلقكم وقرأ ابن كثير وأبو جعفر وقالون بخلف عنه بصلة الميم في الكلمات الثلاث خلقكم قبلكم لعلكم حالة الوصل والذليل من الشاطبية قول الناظم
رحمه الله وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلاء ومن الدورة قول الناظم رحمه الله وصل ضم ميم الجمع أصلٌ وقرأ الباقون بإسكان الميم في الحالين ومعهم قالون في وجهه الثاني وبناءً على ما سبق فإن جمع هذا الجزء من الآية يكون على النحو التالي نبدأ لقالون فنقرأ بالإظهار مع إسكان ميمات الجمع هكذا وينذرج معه كل
القراء ما عدا ابن كثير وأبا جعفر وقالون في وجهه الثاني والسوسي عن أبي عمر ثم نعطف قالون بصلة ميمات الجمع في الكلمات الثلاث هكذا وينذرج معه في هذا الوجه ابن كثير وأبو جعفر ثم نأطف السوسي عن أبي عمر بالإذغام هكذا قالت وبهذا تنتهي هذه الآية الكريمة